اسرار روحانيات الروحانيات

اسرار روحانيات الروحانيات و اسرار روحانية الروحانى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
www.hamsse.com ⇓ ⇓للمزيد من الابواب الروحانية ⇓ ⇓ إضغط على الصورة⇓ ⇓

شاطر | 
 

 باب تأويل ما لم يذكر فى غيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 932

مُساهمةموضوع: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   الإثنين فبراير 07, 2011 3:09 am




باب تأويل ما لم يذكر فى غيره

حلم شتم إنسان
ومن شتم إنساناً: مما لا يحل له، فإنَّ المشتوم يظفر بالشاتم.

حلم شعر الرأس والجسد
شعر الرأس والجسد: مال. وعورات الجسد هي عورات صاحبه من النساء.

حلم شعر العانة و الجسد
وشعر العانة: نقصانه صالح في السنة، ورؤياه سلطان يصيبه صاحبه ليس معه دين، وهو أعجمي، ومبلغه بقدر طول العانة وكثرتها حتى يسحبها في الأرض. وأما سائر شعر الجسد فماله. ومن رأى أنّه تنور وحلق بالنورة، فإن كان غنياً ذهب ماله. وإن كان فقيراً استغنى وذهب فقره.

حلم شيخ وهو شاب
من رأى أنه شيخ وهو شاب. فإن ذلك وقار.

حلم صائم أو ملجم بلجام
ن رأى أنه صائم أو ملجم بلجام، فإنه كف عن الذنوب قال الشاعر: إنما السالم من ألجم فاه بلجام

حلم صدقة التطوع
صدقة التطوع: فإن كان فقيراً فهو عمل يعمله ببدنه، إما نافلة أو زيادة أو عبادة أو طوفاً على القبور بالتسبيح والتهليل والتقديس. وإن كان ذا مال فهو عمل صالح يعمله في الناس، إما أمر بمعروف، أو نهي عن منكر، أو نصيحة، أو تعليم علم قرآن، أو صلاة بالناس، وذلك ما كانت الصدقة مجهولة، أو كانت حنطة أو خبزاً وإن كانت دراهم أو دنانير، فإنّه يؤجر في الناس أو مع الذين يتصدقون عليهم بذلك، إن عرفهم بأمر غمه وثوابه له وعزمه وهمه وآثامه عليهم، لأنّ الصدقة أوساخ المتصدق. واليد العليا خير من اليد السفلى، فهي سيئات يكسبونها من أجله، وسيئات تذهب عنه بما يحملونه من الكلام.

حلم صوت الزنبور
صوت الزنبور: فمواعيد من رجل طعان دنيء، لا يتخلص منه دون أن يستعين برجل فاسق. وأما صوت الدراهم فكلام حسن يسمعه من موضع يحب استزادته، فإن كان زيوفا، فمنازعة في عداوة ولا يحب قطع الكلام.

حلم ضرس الأسنان
ومن رأى أنّه ضرس الأسنان، فهو خذلان أهل بيته.

حلم ضعيف في جسمين
من رأى أنّه ضعيف في جسمين: فإنّه يصيبه هم. والزعفران من الطيب ثناء حسن ما لم يظهر له صيغ. فإن ظهر له صبغ في ثوب أو جسم فهو مرض.

حلم ضفر الشعر
ضفر الشعر: فجيد للنساء ولمن اعتاد ذلك من الرجال، ورديء لغيرهم.

حلم طول شعر جسده كشعر الشاة
فإن رأى شعر جسده طال كشعر الشاة، فإنَّ الشعر في الجسد لصاحب الدنيا ماله وسعة دنياه يزداد منها ويطول فيها عمره وطول شعر الجسد لصاحب الهموم والخوف ضيق حاله وتفرق أمره وقوة غمه في ذلك. فإن رأى أنّه حلقه بنورة أو بموس، فإذا حلق ذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال، وتحول إلى سعة وخير. وإذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا وغضارتها، نقضت دنياه وانقطع عنه من غضارتها، وتحولت حاله إلى المكروه والضيق. ومن رأى في لقمته من طعامه شعرة أو غيرها من نحوها، فإنّه يجد في معيشته نقصاً، والعلق بمنزلة الدود، والقمل عيال.

حلم طير يموت بين يديك
وإن رأى أنّ طيراً مات في يده من غير أن يقتله أو يذبحه، أصابه هم.

حلم تأويل الاعضاء
كان بطنه سفينة، وقلبه رأسها، ومصارينه خدمها، ورئته قلعها، وحلقومه صارتها، وكرشه أنكاتها، وأضلاعه حيطانها، ولحمه ألواحها، وجلده مشاقها وقارها. فمن رأى بطنه متخرقاً متمزقاً، وقد سالت أمعاؤه وتفرقت أحشاؤه وتبددت أضلاعه، عطبت سفينته. وقد يدل بطن من لا سفينة له على حانوته التي إليها يأتي الربح، ومنها تخرج النفقة والخسارة. ومعدته كيسه وحشو بضائعه، وقد يدل حشو بطنه على أمواله المدفونة، ومنه يقال الكنوز أكباد الأرض.

حلم تحول خليفة
من رأى أنه تحول خليفة وليس هو لذلك موضعا، شهر بمكروه من مصائب تصيبه وشمت به عدوه.

حلم تحول شاة
رأى أنّه تحول شاة: فإنّه يصيب في تلك السنة خيراً. فإن رأى أنّه يأكل أكارع الشاة، فإنّه يصيب مالاً وخيراً بقدر ذلك.

حلم تزكية المرء نفسه
تزكية المرء نفسه: فإنها تدل على اكتسابه إثما، لقوله تعالى: (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى). فإن رأى كأن شابا مجهولا يزكيه، فإنه يصيب ذكرا حسنا جميلا في عامة الناس. وإن كان الشيخ والشاب معروفين، نال بسببهما رياسة وعزا.

حلم تزوج زوج مجهول
ولو رأت امرأة مريضة أنها تزوجت زوجاً مجهولاً فإنّها تموت، إلا أن يكون شيخاً مجهولاً، فإنّها تبرأ وتصيب خيراً إذا هي عاينته أو وصف لها أنّه شيخ.

حلم تسعط
تسعط: فإنّه يغضب ويبلغ منه الغضب بقدر السعوط

حلم تغيير الاسم
تغيير الاسم: فمن رأى كأنه يدعى بغير اسمه، فإن دعي باسم قبيح فإنه يظهر به عيب فاحش، أو مرض فادح. فإن دعي باسم حسن مثل محمد أو علي أو حسن أو سعيد، نال عزا وشرفا وكرامة على حسب ما يقتضيه معنى ذلك الاسم.

حلم تمزيق الستر
من رأى أنّه مزق ستراً معروفاً على باب معروف: فإنّه يمزق عرض صاحبه، وكذلك إذا مزق الكلب ثوباً على صاحبه، تمزق عرضه كذلك. فإن كان الستر مجهولاً، فهو نجاة من أمر يخافه، لأنّ الستر المجهول شر وخوف، وإذا مزق نجا صاحبه.

حلم تنفس الصعداء
تنفس الصعداء: فدليل على أنه يعمل ما يتولد منه حزن.

حلم عاد في المنام
من عاد في المنام إلى حال كان فيه في اليقظة، عاد إليه ما كان يلقاه فيها من خير أو شر.

حلم عتق العبد
عتق العبد: فهو موت المعتق. فإن رأى حرا كأنه قد أعتق، فإنه يضحي عن نفسه أو يضحي غيره عنه. وإن كان صاحب الرؤيا مريضا نال العافية. وإن كان مديونا وجد قضاء ديونه.

حلم غزل المرأة
غزل المرأة: فقد بلغنا عن ابن سيرين أن امرأة أتته فقالت: رأيت امرأة تغزل القطران فعجبت منها. فقال: وما يعجبك من هذا ونقضه أهون من إبرامه؟ وقال هذه امرأة كان لها حق فتركته لصاحبه ثم رجعت فيه. قالت: صدقت: كان لي على زوجي صداق فتركته في حياته، ثم لما مات أخذته من ميراثه. فإذا رأت المرأة كأنها تغزل وتسرع الغزل، فإن غائبا لها يقدم. وإن رأت كأنها تبطئ الغزل، فإنها تسافر ويسافر زوجها. فإن انقطعت فلكة المغزل. انتقض تدبير السفر وانتقض تدبير الغائب للرجوع. فإن رأت كأنها تغزل سحابا، فإنها تسعى إلى مجالس الحكمة. فإن رأت كأنها تغزل قطنا، فإنها تخون زوجها. وإن رأى رجل كأنه يغزل قطنا وكتانا وهو في ذلك يتشبه بالنساء، فإنه ينال ذلا ويعمل عملا حلالا. فإن كان الغزل دقيقا، فإنه عمل بتقتير. وإن كان غليظا، فإنه سفر في نصب وتعب.

حلم غسل اليدين بالأشنان
غسل اليدين بالأشنان: فإنه يدل على قطع الصداقة، ويدل على انقطاع الخصومة. وقيل إنه نجاة من الخوف، وقيل إنه إياس من مرجو، وقيل إنه توبة من الذنوب.

حلم غسل ميتاً مجهولاً
رأى أنه غسل ميتاً مجهولاً: فإنّه يطهر رجلاً فاسد الدين يتوب على يديه.

حلم فرسانا يتراكضون خلال الدور
من رأى فرسانا يتراكضون خلال الدور ويدخلون أرضا أو محلة، فإنها أخطار تصيبهم.

حلم فضة
وأما الفضة: فما كان منها معمولاً من نحو إناء أو حلي أو شبهها مكسراً أو صحيحاً، فرأى أنّه أعطي من ذلك شيئاً، فإنّه يستودع مالاً أو متاعاً. وكذلك لو كانت مرآة من فضة ما لم ينظر فيها إلى وجهه. فإن نظر فيها إلى وجهه، فإنّه يناله ما يكرهه في جاهه في الناس. ولا خير في النظر في مرآة الفضة. والفضة النقرة إذا لم تكن معمولة، هي جوهر النساء امرأة أو جارية. فإن أصاب النقرة من معدنها أو بلادها، فإنه يصيب امرأة من مسقط رأسها. فإن رأى أنّه دخل في غار من معدن فأصاب تلك النقرة هناك، فإنَّ امرأته تمكر به في أمرها أو أمر غيرها فيها.

حلم فعل الخير
فعل الخير: فمن رأى كأنه يعمل خيرا فإنه ينال مالا. فإن رأى كأنه أنفق مالا في طاعة الله، فإنه يرزق مالا، لقوله تعالى: " وما تنفقوا من خير يوف إليكم " . وأما الفراسة وتوسم بعض الغائبات، فيدل على كثرة الخير والأمن من السوء، لقوله تعالى: " ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء " .

حلم فعلة يعملون في داره
من رأى فعلة يعملون في داره خاصم أقاربه، وهجر صديقا له.

حلم فمه امتلأ ماء
من رأى كأن فمه امتلأ ماء حتى لم يبق فيه موضع، فذلك استيفاء رزقه.

حلم فوات الصلاة او الوضوء او الغسل
من رأى أن صلاته فاتته أو أنه لا يجد موضعا يصلي فيه. فذلك عسر في أمره. وكذلك إن فاته الوضوء ولم يتيمم. وكذلك الغسل والتيمم.

حلم فوات الصلاة و الوضوء و الغسل و التيمم
من رأى أنّ صلاته فاتت عن وقتها، أو لا يصيب موضعاً يصليها فيه، فإنَّ ذلك عسر في أمره الذي هو يطلبه من دين أو دنيا. ولو رأى أنّه فاته صلاة ولم يتم الوضوء أو تعذر ذلك عليه، فإنّه لا يتم له أمره الذي يطلبه، إلاّ أن يرى أنّه قد أتم وضوءه سابقاً. ولو رأى أنّه أتم وضوءه بغير ما يجوز به الوضوء، فإنّه بمنزلة من لم يتم وضوءه. وكذلك غسل الجنابة إذا تم غسله تم له أمره وإن لم يتم غسله لم يتم أمره. فإن رأى التيمم بدد أن لا يقدر على الماء، فهو جائز ويجري مجرى ما ذكرنا.

حلم في الثدي لبن
من رأى في ثديه لبنا فإنه زيادة في دنياه. ومن رأى أن لامرأته لبنا لم تلد المرأة أبدا. فإن كان لها ولد ساد أهل بيته.

حلم في رؤيا اليد و تأويلها
وإذا رأى يده قصرت عما يريد من العمل بها والبطش أو يبست، فإن تأويلها في ذات اليد والمقدرة لا ينال ما يريد، ويخذله من يستعين به. ولو رأى في يده فضل قوة وانبساط في بطش، فإنَّ تأويله في ذات يده ومقدرته على ما يريد، ومعونة من يستعين به، وفيها وجه آخر، أنَّ طولها وقصرها وقوتها وضعفها هو صنيعة من صنائع صاحبها، إلى من تصير إليه اليد، ويد من الأيادي الحسنة عنده، كقول أبي بكر وسعيد بن المسيب، وكانا يأخذان في عبارة الرؤيا بالأسماء ومعانيها، ويتأولون على ذلك الرؤيا. فلو رأى أنّ يده ضعفت أو فتحت أو يبست أو نتنت ريحها: دون غيرها من الجوارح، فإنَّ ذلك فساد صنيعة من صنائع صاحبها، إلى ما صارت إليه، أو ترك إتمامها عنده، أو ضعف عن اقتداره عليه. فإن رأى أنّ يده تحولت يد نبي من الأنبياء أو بعض الصالحين، فانظر كيف كان حال ذلك النبي أو ذلك الصالح فيمن هدى الله على أيديهم من الضلالة، أو نجا به من الهلكة، وكيف كان قدره في قومه، وما لقي منهم من الأذى، وكيف كان عاقبة أمرهم وأمره، فكذلك يهدي الله قوماً على يد صاحب الرؤيا، وهي اليد التي وصفت، وبها ينجي الله قوماً من ضلالة إلى هدى، وما يلقى في ذلك من الأذى، شبيه بما لقي ذلك النبي في الله، فتكون حاله وصنائعه في عاقبتها، كنحو صنائع ذلك النبي، وهذه رؤيا شريفة لا يكاد يراها إلا أهل الفضائل والتقى. ومن رأى مثل هذه الرؤيا بعينها من غير أهل الفضائل والتقى والقدرة، وما وصفت منها فهي محال لا تقبلها وأعرض عنها.

حلم في يده كسرة خبز
من رأى في يده كسرة خبز: يأكلها في طريق أو سوق، فقد بقي من عمره قليل. وإن كانت الكسرة رقيقة، فالأمر أعجلِ. وإن كان على مائدة أو طبق فهو رزق ومعيشة. فإن رأى أنّه يأكل على مائدة رغفاناً غلاظَاً، فهو طول عمره بعد أن لا يرى المائدة رفعت من بين يديه. فإن رفعت بعد فراغه. فقد نفد رزقه من ذلك الموضع أو ذلك البلد.

حلم قائم او راكب الحائط
من رأى أنّه قائم على حائط أو راكبه، فإنَّ الحائط حاله التي يقيمه، إن كان وثيقاً كانت حاله حسنة، وإلاّ فعلى قدر الحائط واستمكانه منه. ولو سقط عن ذلك الحائط، سقط عن حاله تلك، أو عرت رجاء يرجوه، أو عن أمر هو به مستمسك متعلق.

حلم قذى العين
وقذى العين: سمر الدين، ولا يضر صاحبه ما لم تنقص حدة البصر شيئاً ومن خرج من دبره خرقة أو ما لا يكون من أجواف الناس مثله، فإنّهم عياله غرباء يخرجون عنه. ومن أصاب خرقاً من الثياب جدداً، فإنّه يصيب كسوراً من الأموال شبه الدوانيق، وأموالاً مكسرة، وإن كانت الخرق خلقة بالية فلا خير فيها. ومن ركب دابة مقلوباً، فهو يأتي أمراً من غير وجهه منكراً إن كان تعمد ذلك، فإن لم يكن تعمد فهو كذلك من غير أن يعلم.

حلم قرع الباب
من رأى أنه يقرع بابا، فإنه يستجاب دعاؤه، لقولهم: من ألح على قرع الباب يوشك أن يفتح له. وربما كان ظفرا بأمر يطلبه. فإن قرع الباب وفتح له، كان يوشك له الاستجابة والظفر.

حلم قطع الخصية و الذكر
ومن قطعت خصيتاه، انقطعت عنه إناث الأولاد. ومن انقطع ذكره انقطع عنه ذكور الأولاد وإن رأى الأصلع أن له شعرا، أصاب مالا.

حلم قطع الطريق والسرقة
قطع عليه الطريق: وذهب له مال أو متاع، أصيب بإنسان يعز عليه. وإن رأى لصا دخل منزله فأصاب من ماله وذهب به، فإنه يموت إنسان هناك. فإن لم يذهب بشيء فإنه إشراف إنسان على الموت ثم ينجو. ومن رأى أنه أسير أصابه هم. ومن رأى أنه ضعيف في جسمه أصابه هم. ومن رأى أنه محزون أصابه سرور. ومن رأى أنه عليه حملا ثقيلا مجهولا، أصابه هم.

حلم قطع اليد
ومن قطعت يده، فارق ما تدل عليه. وإن أخذها أو أحرزها بعد القطع، استفاد من تدل عليه.

حلم قطع اليد اليمنى او اليسرى
من رأى أنّ حاكماً أو مسلطاً قطع يمينه وبانت منه، فإنّه يحلف بالله عنده بيمين كاذبة، وأما اليد اليسرى إذا قطعها حاكم أو غيره وبانت منه، فهو موت أخ أو أخت، أو انقطاع ما بينه وبينهم. أو بينه وبين أخ مؤاخ غير ذي رحم. أو انقطاع شرِيك أو امرأة.

حلم قلب الشاة
وكذلك القلب: من كل شيء مال مدخور لمن يصيبه أو يملكه. وأما المصران من كل الحيوان، إذا كانت مع البطون فهي تجري مجراها في التأويل. فإذا انفردت المصران عن البطون، فإنّها لمن يصيبها أو يملكها أو يأكلها أن ينال من ذي قراباته خير ومنفعة.

حلم قلبه
قلبه: على أميره وأستاذه ومدبر أمره. وربما كان قلبه هو نفسه المدبر على أهله، القائم بصلاح بيته. وربما دل على ولده. فمن رأى قلبه يخطف من بطنه أو خرج من حلقه أو خرج من دبره فأكلته دابة أو التقفه طائر، هلك إن كان مريضاً من يدل القلب عليه، وإلا طار قلبه خوفاً ووجلاً من الله تعالى، أو من طارق يطرقه. وقد يذهب عقله أو يفسد دينه، لأنّ القلب محل الاعتقادات. وأما من رأى قلبه مسوداً، أو ضيقاً لطيفاً جداً، أو مغشى بغشاء، أو محجوباً لا يرى، أو مربوطاً عليه ثوب، فإنَّ صاحبه كافر أو مذنب قد طبع على قلبه، وحجب عن طاعة ربه، وعمي عما يهتدى به، وتراكم الران على قلبه.

حلم قلم
من أصاب قلما أصاب علما.

حلم قوارير مجهولة
من رأى شيئا من ذلك قوارير مجهولة، قصر عمره.

حلم قوة على غيره ورفعة
كل ما كان له قوة على غيره ورفعة على ما سواه، فهو سلطان ومالك وقاهر.

حلم قيام القيامة
من رأى أنّ القيامة قامت: فإنَّ عدل الله يبسط على الموضع الذي رآها قامت فيه. فإن كان أهل ذلك الموضع ظالمين انتقل منهم. وإن كانوا مظلومين نصروا وانصرم الأمر بينهم، لأنّ يوم القيامة يوم الفصل والعدل.

حلم كبد الشاة
كبد الشاة: مال مدفون يصيبه من أصاب منها شيئاً أو أكلها نيئاً أو مشوياً أو مطبوخاً. وكذلك الأكباد من كل الحيوان مال مدفون، إلا أن أفضلها وأكثرها كبد الإنسان.

حلم كثرة العدد
كثرة العدد: فمن رأى كثرة العدد والزحام والبؤس، فإن كان واليا كثرت جنوده وارتفع اسمه وسلطانه. وإن كان تاجرا، كثر معاملوه. وإن كان داعيا كثر مستجيبوه.

حلم كلام الأعضاء
كلام الأعضاء: فإن كلامها يدل كل عضو على افتقار من هو تأويل ذلك العضو من أقرباء صاحب الرؤيا. وأما اللوم: فمن رأى كأنه يلوم غيره على أمر، فإنه يفعل مثل ذلك الأمر، فيستحق اللوم، لما قيل: وكم لائم لام وهو مليم. فمن رأى كأنه يلوم نفسه على أمر، فإنه يدخل في أمر متشوش مضطرب يلام عليه، ثم يخرجه الله تعالى من ذلك وتظهر براءته من ذلك للناس، فيخرج من ملامتهم، لقوله تعالى في قصة يوسف عليه السلام: " إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي " . واللي: في العمامة والحبل سفر.

حلم كنيسة للنصارى و اليهود
ومن رأى أنّ منزله تحول بيعة للنصارى: فإنَّ قوله بالقدر يضارع قوله النصارى. ولو رأى أنَّ منزله تحول كنيسة لليهود، فإنَّ قوله يضارع قول اليهود.

حلم كي عتيق او ناتئ جلد
ن رأى كأنّ به أثر كي عتيق: أو حديث ناتئ من الجلد، فإنِّه يصيب دنيا من كنوز إن عمل بها في طاعة الله فقد فاز وإن عمل بها في معصية الله كوي بذلك الكنز يوم القيامة، كما قال الله عزّ وجلّ. وفي وجه آخر إن أثر الكي إذا كان فرغ منه ولم يؤلمه، فإنّه من الذي يقال فيه آخر الأدواء الكي، فعند ذلك يجري مجرى الدواء. فإن رأى أنِّه يكوى بالنار كياً موجعاً فهو لذعه من كلام سوء.

حلم لبس قميص
فإن رأى أنّه لبس قميصاً ليس له كمان، فهو حسن الشأن ليس له مال، لأنّ المال ذات اليد، وليست له ذات اليد وهي الكمان.

حلم لحيته ورأسه حلقا جميعاً
من رأى أنّ لحيته ورأسه حلقا جميعاً: وكان مع ذلك كلام يدل على الخير، فإنّه إن كان مكروباً فرج عنه ونجا وقضى دينه. وما نقص من الشعر، فعلى مجرى النقصان منه يكون خيراً، إذا كان طوله هماً. وكذلك اللحية، إذا كان سقوطها ونقصانها لا يشين الوجه ولا يشنعه. وربما كان في النتف صلاح بعض أمره. إذا لم يشن الوجه، إلا أنَّ ذلك الصلاح له على كره منه.

حلم مات وحمل على سرير على أعناق الرجال
من رأى أنّه مات وحمل على سرير على أعناق الرجال، فإنّه يصيب سلطاناً ويفسد دينه، ويقهر الرجال ويركب أعناقهم، وتكون أتباعه في سلطانه بقدر من تبع جنازته، ويرجى له صلاح دينه، ما لم يدفن.

حلم محرماً
من رأى نفسه محرماً: فإن كان مريضاً مات وأجاب الداعي ولبى المنادي، وانتقل من ثياب الدنيا إلى ثياب الآخرة. وإن كان مذنباً تاب وتعرى مما كان فيه استجابة لله بالطاعة والعمل. وإن كان عليه نذر من صوم أو صلاة، أخذ في القضاء ما عليه. وإن رأى ذلك من له زوجة مريضة أو امرأة لها بعل مريض، مات العليل منها وفارقه صاحبها. وقد يدل على الطلاق إذا اجتمعا في المنام في الإحرام حتى يحرم بعضها على بعض، أو كان في اليقظة ما يؤيد ذلك، إلا أن يكون إحرامه في الحرير والمعصفر، فإنّه يتجرد إلى خدمة السلطان، أو يتزوج حراماً، أو يأتيه ويسارع إليه. فإن لبى غير الله، أو كان في تجرده أعمى البصر أو أسي الوجه، أو على غب المحجة، فإنه يخلع ربقة الإسلام من عنقه في عمل يقصده، أو سلطان يؤمه، لأن الحج القصد في اللغة.

حلم مسموم
ومن رأى أنه مسموم، بأمر أو أخذ فيه،

حلم مشبك أصابعه
مشبك أصابعه: مشتغل بذلك عن العمل بها، فإنّه في ضيق في ذات يده، لمكان أهل بيته وولد إخوته. وإن كانوا جميعاً في أمر قد حزبهم أو يخافون منه على أنفسهم، فإنَّ أمرهم بينهم مجتمع، قد انضم بعضهم إلى بعض يستظهر بعضهم ببعض.

حلم مشى في رمل أو وعث
من مشى في رمل أو وعث، عالج شغلا شاغلا. فإن حمله أو استفه أصاب مالا وخيرا.

حلم مص ذكر رجل و فرج امرأة
من رأى أنّه يمص ذكر الرجل: فإنّه ينال فرجاً وغنى قليلاً وذكراً خاملاً وكذلك فرج المرأة إذا عالجه الرجل بغير الذكر، فهو فرج له فيه نقص وضعف فإن رأى إنساناً يقطع نصفين عرضاً، فرق بينه وبين ماله أو رئيسه، وكذلك سائر الأعضاء إذا بان من صاحبه، فارقه الذي ينسب إليه.

حلم مضروب
من رأى أنّه مضروب: لا يدري كيف ضرب، فهو صالح له يصيب مالاً وخيراً وكسوة. وأجود الضرب في التأويل ما كان هكذا.

حلم مقطوع الأرنبة =
ومن رأى أنه مقطوع الأرنبة مات، وإن كانت امرأته حبلى ماتت أو مات ولدها.

حلم مقفع اليدين أو يابسهما
من رأى أنه مقفع اليدين أو يابسهما وكان في الرؤيا ما يدل على البر، فإن ذلك كف عن المعاصي.

حلم ملفوف كما يلف الميت
ومن رأى أنّه ملفوف كما يلف الميت، فإنّه موته إذا غطي رأسه ورجلاه، فإن لم يغط رأسه ورجلاه، فإنّه فساد دينه.

حلم ملك جمالاً أو حميراً
ومن رأى أنّه ملك جمالاً أو حميراً: أو أدخلها إلى منزله وارتبطها أو اتخذها، فإنَّ الله عزّ وجلّ يسوق إليه خيراً وينجو منِ هم. فإن كانت الحمر موقرة، كان الخير أكثر وأفضل، كل ذلك إذا كان الحمار ذلولاً مطواعاً.

حلم من باع مملوكا
من باع مملوكا: فهو له صالح، ولا خير فيه لمن اشتراه. ومن باع جارية، فلا خير فيه. ومن اشترى جارية، فهو له صالح. وكل ما كان خيرا للبائع فهو له للمشتري.

حلم منارة مسجد قد انهدمت
ومن رأى أن منارة مسجد قد انهدمت، تفرق أهل ذلك المسجد واختلفوا في آرائهم وذات بينهم.

حلم ميت مقبل ضاحك 0 دعا له ميت
من رأى ميتاً مقبلاً عليه ضاحكاً إليه، فقد شكر له عمله في وصيته أو أهله، أو لما وصل إليه من دعائه. فإن لم يكن هناك شيء من ذلك فقد بشره بحسن حاله وطاعته لربه. ومن دعا له ميت، فدعاؤه أخبار عما في غيب الله عزّ وجلّ.

حلم نبات الحشيش
نبات الحشيش على الجسم: إفادة غنى. وإن نبت فيما يضر به نباته فمكروه، إلا أن يكون مريضاً فدليل على موته.

حلم نبت له سن زائدة
ومن رأى أنّه نبت له سن زائدة، فإنّه يستفيد ولداً أو أخاً على قدر مكان السن النابتة. فإن رأى أنّ الزائدة تضرّ به وبأسنانه، فإنّه يضر به وبأهله. وكذلك لو انتفع بها دونهم، فإنّه ينتفع بذلك دون سائر أهله.

حلم نزع القميص
رأى من أصحاب السلطان أنه يسلب قميصه حتى تجرد، فهو عزله. وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي أن الله عز وجل سيقمصك قميصا، فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه، فإن رأى أنه معزول، فإنه مغلوب على أمره. فإن رأى السلطان في النزع أو مخبولا، أو أن منبره انكسر، أو سقط منه، أو حلق رأسه، أو نزع سيفه، أو انهدمت داره التي يسكنها، أو نصبت له شبكة وقع فيها، أو نطحه ثور، أو وطئته دابة، فإن ذلك كله هم وعزل. فإن رأى أنه جالس على الأرض أو أن عليه قبة، فإنه ثبات في سلطانه. وإن اتصل ثوبه بثوب آخر، زيد في سلطانه ولا سيما إن كانت عمامة.

حلم نسج الثوب
نسج الثوب: فإنه يدل على سفر. فإن نسج ثوبه ثم قطعه، فإن الأمر الذي هو طالبه قد بلغ آخره وانقطع. وإن كان في خصومة انقطعت، وإن كان في حبس فرج عنه. ونسج القطن والصوف والشعر والأبريسم كله سواء. ورؤية الثوب مطويا سفر، ونشر الثوب قدومه من سفر أو قدوم غائب له.

حلم نكح امرأة ميتة
نكح امرأة ميتة، فإنّه يحيا له أمر ميت ويظفر به، أو يصيب سلطاناً من موضع لا يرجوه.

حلم نوى التمر
ونوى التمر في المنام نية سفر

حلم واقف بين يدي الله
فإن رأى أنّه موقوف بين يدي الله عزّ وجلّ: في ذلك اليوم، فهو كذلك، وأشد الأمر وأقواه. وكذلك لو رأى من أعلام القيامة شيئاً من نحو نشر من القبور أو بعث لأهلها، أو طلوع الشمس من مغربها، حتى يصير إلى فصل القضاء والثواب والعقاب.

حلم واليا ميتا
فإن رأى واليا ميتا كأنه عاش وهو في بلده. فإن سيرته تحيا في ذلك المكان، أو يليه رجل من عقبه أو عشيرته أو نظيره أو سميه،

حلم ورق الشجر
وورق الشجر رزق وأموال، إلا ورق التين فإنّه حزن

حلم وصل إلى الميت في قبره حتى نبش عنه
فإن رأى أنّه وصل إلى الميت في قبره حتى نبش عنه وهو حي في القبر، فإنّ ذلك المطلب بر وحكمة ومن المال حلال. وإن وجده ميتاً فلا خير فيه ولا في المطلب.

حلم وعاء مال - المزج في بعض
كل ما كان وعاء للمال وجيد المتاع، فدال على القلب. وكل ممزوج ومدخول بعضه في بعض، فدال على الاشتراك والنكاح والمعاونة.

حلم وقع في بئر دم او خابية او جرة
من وقع في بئر من دم: أو خابية أو جرة من دم، بعد أن يكون الدم عالياً عليه. لا يمكن دفعه عنه، فإنّه يواقع دماً يبتلى به. وكذلك كل دم غالب يراه في موضع الماء أو في وعاء أو مجراة أو في حوض أو غير ذلك من آثار الماء الجاري والراكد، بعد أن يكون غالباً، إلا أن يرى أنّ الدم ضعيف يصيبه أو يشربه أو يتلطخ به، فهو عند ذلك مال حرام يصيبه وإذا كان غالباً فهو دم يبتلى به. ومن رأى الدم ينضح عليه فإنّه يناله ممن ينضح عليه ذلك الدم سوء بمنزلة الشرارة من النار، فهو كلام سوء يصيب صاحبه من فاعله.

حلم ووزن المال
ووزن المال: بين المتبايعين غرامة.

حلم يأكل المخاط
ومن رأى أنّه يأكل مخاطه فهو يأكل من مال ولده. وأكل مخاط غيره أكل مال ولد صاحب المخاط.

حلم يأكل رأس بقرة او ثور ان انسان ..
وكذلك لو رأى أنّه يأكل رأس بقرة أو ثور أو إنسان أو غير ذلك إلا ما يتفاضل بعضها على بعض. ورأس الإنسان أفضل في عرض الدنيا.

حلم يأكل ورق المصاحف
فإذا رأى أنّه يأكل ورق المصاحف مكتوباً، أصاب رزقاً بمنكر من البر.

حلم يباع مملوكا
من رأى أنه يباع مملوكا، ضيق الله أمره وذل.

حلم يحتقن من داء أو من مرض يجده
فإن رأى رجلاً يحتقن من داء أو من مرض يجده، فإنّه يرجع في أمر له فيه صلاح في دينه من غده، إذا كان ذلك من داء، وإن احتقن من غير داء يجده، فإنّه يرجح في عدة وعدها إنساناً، أو في شيء نذره على نفسه، أو في كلام قد تكلم به، أو في عطية قد خرجت منه، وربما كان ذلك من غضب شديد سلى به.

حلم يحتك بحكاك من غير علة
ومن رأى أنّه يحتك بحكاك من غير علة، فإنّه يهيج أمراً عليه أو له داع إلى العظائم من الأمور.

حلم يدخل بيتا مجصصا
من رأى أنه يدخل بيتا مجصصا عمل عمل السوء، وكذلك لو كان ابتناه. وإن كان من طين فهو صالح، وبالحري أن يتزوج.

حلم يده مقطوعة
من رأى أنّ يده لم تزل مقطوعة، وكان مع ذلك كلام يدل على أعمال البر، فإنَّ قطعها كف عن جميع المحارم والمعاصي.

حلم يديه مضمومتي الى عنقه
كذلك لو رأى أنّ يده أو يديه جميعاً إلى عنقه ضمتا من غير طوق مطوّق في عنقه، وكان مع ذلك شيء يدل على أعمال البر، نحو مسجد أو في سبيل من سبل الله عزّ وجلّ، فإنّه كف عن المعاصي.

حلم يرجع في أرجوحة
من رأى أنه يرجع في أرجوحة، فإنه يلعب بدينه.

حلم يريد سفرا أو يشيعه قوم
فإن رأى أنه يريد سفرا أو يشيعه قوم، فإنه فراق لحالة تحول عنها إلى خير منها أو شر وكذلك إن شيع قوما.

حلم يستاك بالعذرة
إن رأى أنّه يستاك بالعذرة: أو ما يشبهها فهو يقيم سنة بمكروه حرام.

حلم يسقي الناس الماء
ومن رأى أنّه يسقي الناس الماء: فإنّه يعمل من خيرِ أعمال البر، بعد أن لا يكون منه فيما يسقي طول على أحد، ولا يبغي ولا يأخذ ثمناً، فإن رأى أنّه يشرب ماء لذيذاً عذباً، فإنّه يصيب حياة طيبة.

حلم يشرب الطعام شرباً
فإنّ رأى أنّه يشرب الطعام شرباً كشرِب الماء، فإنّه يكون موسعاً عليه في معيشته متسهلاً عليه المطلب لها.

حلم يصرم نخلة
رأى أنه يصرم نخلة. فإن أمره ينصرم.

حلم يضرب بالبوق والناقوس
رأى أنّه يضرب بالبوق والناقوس: فهو خبر باطل مشهور. فإن رأى ذلك في موضع حمام مجهول يدخله الناس، فإن تلك المحلة أو الموضع امرأة ينتابها الناس.

حلم يتكلّم بكلام له يضارع الحكمة
فإن رأى أنّه يتكلّم بكلام له يضارع الحكمة، إلا أنّه مزاح منه، فإنَّ تأويل المزاح هو البطر من فعاله، المكروه في الدين. وإن كان المتمطي ميتاً، فإنَّ تأويل الرؤيا لعقبه من الأحياء، لأنّ الميت لا يتطاول ولا يستبد ولا يبغي، لما صار إلى دار الحق واشتغل بنفسه.

حلم يتمطي تمطي الشبعان من الاكل
من رأى رجلاً يتمطي تمطي الشبعان من الأكل: فلا يعدم أن يكون مستبداً باغياً متطاولاً في أموره، يصير إلى ما صارت إليه حاله في آخر الرؤيا.

حلم يعبد الله أو يحمده أو يذكر الله
من رأى أنّه يعبد الله أو يحمده أو يذكر الله عزّ وجل: أصاب نجيراً أو غبطة.

حلم يقود أعمى
من رأى أنّه يقود أعمى فإنّه يرشد ضالاً إلى الهدى.

حلم يكنس بيته
من رأى أنه يكنس بيته ذهب ماله، فإن كنس بيت غيره أصاب من ماله.

حلم يلتقط ما يسقط من متفرق السنابل في الحصاد
ومن رأى كأنّه يلتقط ما يسقط من متفرق السنابل في حصاد: زرع يعرف صاحبه، فإنّه يصيب من صاحب الزرع خيراً متفرقاً باقياً طويلاً. وإن كان ما يلتقط مجموعاً عنده، فهوِ يصيب ذخيرة من كسب غيره.

حلم يمشي قهقري إلى ورائه
من رأى أنّه يمشي قهقري إلى ورائه: فإنّه يرجع على أمر قد توجه فيه وعمل به. فإن رأى أنّه يوصي وصية من يموت بحكمة، فإنه يتعاهد صلاح دينه، والرديف في الرؤيا هو الخلف، وربما كان يسعى بجد صاحبه الذي تقدّمه.

حلم يمضغ الماء
فإن رأى أنّه يمضغ الماء مضغاً: من غير أن يشربه شرباً، فهو شديد الكد في طلب المعيشة، شديد التعب فيها. والعلاج لها،

حلم ينادى من موضع بعيد
من رأى أنه ينادى من موضع بعيد مجهول فأجاب مات.

حلم ينسج درع حديد
فإن رأى أنّه ينسج درع حديد: فإنّه يبني حصناً من الحصون جنة له من محذور، أو يتخذ أخبية من محذور، أو يرتبط خيلاً يعتز بها عند محذور، أو يصطنع قوماً يستظهر بهم عند محذور، أو يجمع مالاً يدفع به عن نفسه عند محذور، أو يكون ورعاً عابداً واثقاً بدفع الله عزّ وجلّ عنه ذلك لدعاء والديه له.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spiritual.own0.com
سعوديه ك
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 23
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   السبت مايو 28, 2011 2:36 pm

السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني امي رات ان عين ولدها الوحيد مفقوعه عينه اليمني
او صاقطه من محلها وتقول مادري وش السبب اوولا

والم اري فيه دم وكان واقف ولابس ثوب وغتره وعقال والم يكلمني ابدا

وشكرا لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث الابيض
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد المساهمات : 246
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   الأحد سبتمبر 11, 2011 9:48 am

حلم ضرس الأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 103
العمر : 85

مُساهمةموضوع: رد: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   الأربعاء نوفمبر 02, 2011 12:37 pm

السلام عليكم ممكن التفسير عندي اكتر من حلم حلمت في واحد قريب منب انه اتاء الى البيت وفي البيت عمتي ام زوجي وزوجي وكتير من النساء وكانو ينتظروه على انه يحل لهم مشاكلهم فحل لهم مشاكلهم وعندها طلبت منه انا وزوجي ان يساعدني قال نعم تم دهب وخرج زوجي ورائه فلم يرد وخرجت انا وجدت سيارة الاسعاف وفيها 2من النساء ينزفون من بطنهم دم وسئلت قالو انهم يبون يولدون تو نزله نساء كتير من الطابق التاني يبحتون عن العم عبد العزيز يبون يشفونه -- ومره حلمت في حبلين فوق راسي واحد غير واخر طويل لا اعرف ايش-ومره وانا وقت صلاة الفجر صحية زوجي واللاولد ودهبت حتي ارتاح لوقت الاقام نمت دخل حرامي وانا اصرخ حرمي لا احد يسمع وظربته وربظته تم اخد يلف نفسه متل الكرة وظرب في الجدار تم تحول الى ورقه بيضاء-ومره حلمة في علبت عود تنظيف ادان مفتوحه وبيضاء على الكمودينه اصبحت لم اجده اسف ادا كترت عليك في احلامي وشكران Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 103
العمر : 85

مُساهمةموضوع: رد: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   الخميس نوفمبر 03, 2011 12:26 pm

السلام عليكم ما تفسير لي هده الاحلام مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
echrak bessadok
عضو فعال
عضو فعال


انثى
عدد المساهمات : 500
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: باب تأويل ما لم يذكر فى غيره   الجمعة فبراير 24, 2012 2:23 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب تأويل ما لم يذكر فى غيره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار روحانيات الروحانيات :: تفسير الأحلام :: تفسير الأحلام ابن سيرين-
انتقل الى: